يحتوي كل عمل كرتوغرافي تم انشائه بواسطة أحد منصات فيكتوربال (vectoriel) على العديد من العناصر الجيومترية (éléments géométriques) كل منها يتوفر بدوره على معلومات خاصة به، وتكون على ثلاثة أشكال رئيسية معروفة لدا كل جغرافي أو مهندس نظم معلومات جغرافي ...، وهي: العناصر النقطية - Objet ponctuel العناصر الخطية - Objet linéaire العناصر المساحية أو السطح - Objet surfacique
يحتوي كل عمل كرتوغرافي تم انشائه بواسطة أحد منصات فيكتوربال (vectoriel) على العديد من العناصر الجيومترية (éléments géométriques) كل منها يتوفر بدوره على معلومات خاصة به، وتكون على ثلاثة أشكال رئيسية معروفة لدا كل جغرافي أو مهندس نظم معلومات جغرافي ...، وهي:
  1. العناصر النقطية - Objet ponctuel
  2. العناصر الخطية - Objet linéaire
  3. العناصر المساحية أو السطح - Objet surfacique
صورة توضح أنواع عناصر التمثيل الكرتوغرافيى: نقطية، الخطية، المساحية
صورة توضح أنواع عناصر التمثيل الكرتوغرافيى: نقطية، الخطية، المساحية 

العنصر النقطي - Objet ponctuel


 العنصر النقطي
 هو اسم على مسمى، كما يبين من خلال اسمه، العنصر النقطي هو عنصر يوضع على الخريطة لتعريف مكان معين بشكل دقيق (مدينة، مؤسسة، بئر، مقبرة...،) وهي تمثيل لأحداثيات معينة (X ;Y) على الخريطة، وتكون على هذا الشكل الاتي: (انظر الصورة)

العنصر الخطي - Objet linéaire

هي كل العناصر التي تكون شبكة أو عنصر خطي داخل شبكة معينة، (طرق، أنهار، خطوط طيران، مجاري مائية غير طبيعية، سكك حديدية...،) وكل تمثيل لكل خط.

العنصر الخطي - Objet linéaire
العنصر الخطي 
يتم تمثيلها على الخريطة بواسطة خطوط لها نقطة بداية ونهاية، تحدد بشكل دقيق، يغير سمكها أو لونها أو شكلها انطلاقا من نوع المعلومة التي يجب اصالها للقارئ وحسب مضمون المعلومات التي نريد اظهارها على الخريطة. مثال للتوطينات الخطية:

العنصر المساحي أو السطحي - Objet surfacique

المساحات (Polygones) الموجودة على الخريطة تشكل العنصر المساحي أو السطحي (Surfacique) التي تلقي معلومات عن طبيعة المجال، تتكون من مجموعة من النقط ذات الصلة بالعناصر الخطية التي تشكل في الأخير السطح – surface . 
مثال:
العنصر المساحي أو السطحي
العنصر المساحي أو السطحي 

Warning message : Forbidden to copy without mentioning the source. All rights reserved rirak
Axact

HAMID Karir

HAMID Karir is a student specialized in Human Geographical, studing at the university of Art. He lives currently in Beni malla, Morocco. Also hi has somany interests, among them: Geographic Information System (GIS)

Post A Comment:

0 comments: